EN  |   الرئيسية  |   برامج  |   دروس   |   شروح  |   تطوير  |   فوتوشوب  |   تعريفات  |   أخبار  |   الدليل  |   HP Printer  |   Canon  |   Printers  |   Notebooks  |   Driver Backup
mauritanie
مشاهد نت
Epson  |   Kyocera  |   Lexmark  |   Minolta  |   Toshiba  |   HP Compaq  |   Acer  |   Dell  |   Samsung  |   Lenovo  |   Asus  |   Fujitsu  |   Sager  |   Sony

العودة   |: MUSHAHED NET FORUM :| > الـمنتـدى الإعـلامـي > الجمهورية الإسلامية الموريتانية

الملاحظات

الجمهورية الإسلامية الموريتانية قسم للتعريف ببلاد شنقيط ومتابعة الأعياد الوطنية وأخبار التظاهرات الثقافية وعرض ريبورتاجات ميدانية | République islamique de Mauritanie | Islamic Republic of Mauritania

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-15-2014, 09:03 AM
Dah_2010
زائر
 
افتراضي مقال حول حياة العبقري : دكتور الرياضيات العالمي يحي ولد حامدن رحمه الله

بسلمة

في ذكرى وفاته..مقال حول حياة العبقري : دكتور الرياضيات العالمي يحي ولد حامدن رحمه الله



المرحوم الدكتور يحي ولد حامدن




يحيى ولد حامدن .. قصة عملاق أضاعه وطنه





يعتبر يحي ولد حامدٌ، المتوفى يوم 11 مارس 2011، بلا منازع، من رموز العبقرية الموريتانية الذين لم يحصلوا، في حياتهم، على الاعتراف والتقدير الذي يستحقونه على بلادهم. وسعيا لتخليد ذكراه وتأبيدها ولإثبات إرثه الفكري والرياضي (متعلق بالرياضيات) للعالم أجمع ولموريتانيا على وجه الخصوص، حل ضيفا على انواكشوط - في الأيام الماضية – أحد أصدقائه وزملائه في مدرسة باريس المتعددة الفنون والعلوم (بوليتكنيك باريس)، آلين بلان. بورتريه عالم رياضيات من الحجم الثقيل وهو مجرد إنسان.

كلنا يعرف المثل القائل بأن "لا أحد نبي في أمته". يمكننا الاتفاق بسهولة مع هذا المثل عند الحديث عن يحي ولد حامدٌ؛ حيث تتعايش العبقرية الفكرية والتصاغر الخُلُقي ذلك التعايش المشع. ورغم ذلك "فقد كان شخصا غير معروف في بلاده، مع أنه كان نجما ساطعا في الوسط الضيق لعلماء الرياضيات العالميين" يقول عنه صديقه يوسف صاديو كوني. ويضيف أستاذ الفيزيولوجيا الحيوانية بكلية العلوم والتقنيات بجامعة انواكشوط "إضافة إلى البعد الرياضي، كان الرجل إنسانا متميزا قبل أي شيء آخر. كان لا يهتم أبدا بالأصل القبلي والعرقي والديني لمخاطبه؛ وإنما بروحه وعقله".

هذه الشهامة يشهد عليها –كذلك- آلين بلان، أستاذ الرياضيات بمدرسة باريس المتعددة الفنون والعلوم (بوليتكنيك باريس) التي كان يدرس فيها يحي ولد حامدٌ "لقد كان يعيل 59 أسرة في قريته، آمنيكير الواقعة بين تكند وبوتلميت؛ حيث كانت كل أسرة تحصل شهريا على حصة من القمح والأرز. كان يقوم بذلك سرا، ولم يكن يريد منه مقابلا".

"لم يكن يحي يقبل ‘مقابلا’، وخاصة في إطار الممارسة السياسية في موريتانيا، لدرجة أنه كان متوحدا يفر من الاجتماعيات كالفرار من الطاعون. لقد كان مطموسا ومترويا" يقول بلان الذي يضيف "لقد جئت إذن إلى موريتانيا للتذكير باسمه ولإظهار قيمة هذا الرجل الذي أتفاجأ من رؤيته شبه منسي في بلده".

بيد أن هذا النسيان لا يفاجئ زميلا آخر له: "هنالك –بالتأكيد- حسد للرجل في موريتانيا؛ حيث يتم احتقار ذوي العقول الكبيرة. يضاف إلى ذلك أنه قام، بشكل أو بآخر، بالتضحية ببلاده من أجل الرياضيات. وهذا ما جعل البعض يطالبه به، في حين أن ذلك لم يكن محسوبا: لقد كان إنسانا نورانيا، أصيلا، حرا في عقله وفكره بشكل كلي؛ وهذا غير محمود في المجتمع الموريتاني".

رياضي نابغة

ولد يحي ولد حامدٌ في أكتوبر سنة 1947 في أطار؛ لأسرة زاوية من قبيلة أولاد ديمان. في هذه الأثناء كان والده، المختار، أستاذا في المدرسة؛ وهي مؤسسة تعليمية فرنسية-عربية، ليصبح -لاحقا- مؤلفا موسوعيا كبيرا ومؤرخا وجغرافيا ولغويا وقاضيا وشاعرا، قبل أن يتولى وظائف سامية في الدولة الموريتانية ويسهم، في سنة 1959، في تحرير دستور الجمهورية الإسلامية الموريتانية الوليدة.

في الخامسة عشرة من عمره، توجه ولد حامدٌ إلى القاهرة للدراسة فيها؛ حيث بقي فيها إلى نهاية دراساته في السلك الجامعي الثاني في الرياضيات. وفي سنة 1970، عاد إلى انواكشوط وبدأ التدريس في الثانوية الوطنية؛ عشر سنوات قبل إنشاء جامعة انواكشوط.

لا تجد الرياضيات التركيبية التي يعمل فيها ولد حامدٌ الكثير من الدارسين في فرنسا؛ بيد أنه استطاع القيام، في سنة 2006، قبل سنوات قليلة من وفاته، بحل مسألة رياضية عويصة وضعها الرياضي تيرينس تاو الحاصل على جائزة فيلدز المماثلة لجائزة نوبل للرياضيات. وتتعلق المسألة بنظرية الأعداد غير التبادلية (أو غير التعويضية)، "مسجلا بذلك دخولا قويا له في دائرة الرياضيين المتميزين الذين احتفلوا بهذا الإنجاز تحت اسم Hamidoune’s Freiman-Kneser theorem for nonabelian groups " يصرح الأستاذ توكا جاكانا.

"لقد عرفت يحي رحمه الله في خريف سنة 1975 عندما كنت أقوم بتدريس نظرية الرسوم البيانية في السلك الثالث في جامعة باريس السادسة؛ حيث أظهر أنه طالب عالي العبقرية" يتذكر ميشيل لاس فرناس، الصديق الحميم ليحي ولد حامدٌ والمشرف على رسالته. لاس فرناس قال، في مذكرة قدمها سنة 1991 للجنة الوطنية للمركز الوطني للأبحاث العلمية في باريس، إن يحي ولد حامدٌ "أصبح واحدا من أكبر عارفين اثنين بموضوع البحث الأولي وقابلية ارتباط الرسوم البيانية، وهو الموضوع الذي سيكتب عنه أكثر من ثلاثين مقالا. وبفضل جهود كبيرة من يحي، تشكل قابلية الارتباط اليوم مجالا من نظرية الرسوم البيانية صلب البنية وغنيا بالنظريات الأساسية والتطبيقات المختلفة، نظريا وتطبيقيا (ترميز وشبكات...)".

لم يقطع العالم الرمزي لعلوم الرياضيات صاحبنا عن العالم الحقيقي. لقد كان إنسانا ملتزما قبل كل شيء: "لقد كان وراء النقمة على وودسايت التي كانت تريد استغلال المقدرات النفطية لحوض آرغين الذي صنفته اليونسكو كتراث عالمي؛ حيث جاء بصحفيين أستراليين قاموا بإنتاج فيلم وثائقي عن القضية" يقول آلين بلان.

كما نجده، في سنوات شبابه، مناضلا في أوساط الحركات المناهضة للاستعمار. وقد كلفه ذلك عدة أشهر في السجن "وفي هذه الفترة بدت منه هذه الروح النيرة الزاهدة في كل ماديات هذا العالم" يقول أحد أصدقائه.

ومن أكبر الخدمات التي كان ولد حامدٌ يطمح لتقديمها لموريتانيا هي الرقي بالتعليم؛ حيث عمل مع أستاذ الرياضيات في ألمانيا، البروفيسور محمدن ولد أحمدُ، من أجل القيام بإصلاح للنظام التربوي؛ بحيث يتم إدخال "فصول تمهيدية" في موريتانيا "بيد أنه اصطدم بنظام متحجر" يقول البروفيسور ولد أحمدُ.

بقلم: مامودو لامين كانْ

نقلا عن موقع الطواري

 

 

Share Button

 

رد مع اقتباس
rim1net 2 Home 2 Quran 2 Culture 2 TV 2 Business 2 Sport 2 Contact us 2 FRANÇAIS
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقال, وفاته, العالمي, حياة العبقري, يحي ولد حامدن, دكتور الرياضيات, رحمه الله, في ذكرى

جديد منتدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:52 PM بتوقيت نواكشوط

بوابة المواقع الموريتانية  |  برامج دوت كوم  |  MoreFree Net  |  Arab Support


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. T. By Almuhajir
شبكة مشاهد نت التطويرية® جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2014 ©

RSS 2.0 RSS XML MAP HTML Sitemap

"إنَ اللَه يُحِبُّ إذَا عَمِلَ أَحَدُكُم عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَه"